Wednesday, February 27, 2013

كيف تحاور ملحداً

عادة ما أكون شخص طيب و مسالم لا أهاجم أحد ولا أعتدي على احد بالقول ولا بالفعل .. الا فيما ندر .. وقد وجدت نفسي في مثل تلك الحالة النادرة بعد مشاهدة فيديو السيد\ فاضل سليمان عن دورة تدريبية بعنوان (كيف تحاور ملحداً !!)

الفيديو بصدق يجب أن يدرس في الجامعات كأحد أساليب غسيل المخ والتوجيه نحو أفكار بعينها عن طريق التلميح والتلويح وحتى عن طريق المعلومات العلمية المفبركة.

حقيقة لا أعلم ما هو المستوى العلمي والفكري للحاضرين أمام مثل هذه المحاضرة أو الدورة التدريبية (غسيل المخ) .. ولكن صمت مثل هؤلاء وعدم سؤالهم يجعلني اقلق على هذا الجيل وقواه العقلية.

هذه هي النقاط التي استفزتني واخرجتني عن طبيعتي:

1- يعدد السيد فاضل أسباب الالحاد ويذكر منها الهروب من التكاليف (أن ما يحسنه عقلي فهو حسن وما يقبحه عقلي فهو قبيح) .. لكنه لم يتناول هذه النقطة في حديثه وتجاوزها .. لدي سؤال .. يقبح عقلي تعدد الزوجات والعبودية و ملك اليمين و زواج الأطفال القصر .. الا ان الدين لا يقبح مثل هذه الأفعال بالعكس فهو يحسنها في نظر معتنقيه ويحللها لهم بل ويضع قوانين لها لتنظيمها وجعلها جزء من المجتمع الاسلامي .

2- كما يذكر ضمن تعديده لأسباب الالحاد الى أن الأديان مصدر الشرور واداة الملوك (الدين أفيون الشعوب) بل وافق على صحة المقولة.

3- يستند في جانب كبير من محاضرته على أنتوني فلو وكتابه .. وقد ذكرت ما للكتاب وما عليه قبل ذلك ولا داعي لتكراره.

4- (وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَىٰ بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) .. يقول انه برغم أنهم يسقون بماء واحد الا انهم مختلفين في الشكل والطعم واللون والرائحة .. وكأن السر في الماء وليس في الجينات. سيدي حضرتك تشرب من نفس الماء الذي يشرب منه الحمار الا انك مختلف عنه والسبب هو اختلاف الجينات .. الاكل والشرب ليس له علاقة بما سيكون عليه المرء .. الاخوة في البيت الواحد يأكلون من نفس الاكل و يشربون نفس الماء ومع ذلك يختلفون كل له مظهره و شخصيته .. لماذا الحديث وكأن الاختلاف والتنوع بالرغم من أن الماء واحد وكأنه أمر معجز خارق للعادة!؟
بالمناسبة .. جاء في نفس السورة وفي الآية السابقة لها : (وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ) وهذا للتزاوج والتكاثر وكأن الأمر يحتاج الى ذكر وأنثى كالبشر ... ارجو من أي شخص أن يقرأ و يبحث عن طريقة تكاثر ثمار الفراولة والأناناس ولتدرك معي اكذوبة الاعجاز العلمي للقرآن.
 5-  يدعو السيد لقراءة كتاب الشيخ سيد قطب (التصوير الفني في القرآن) .. وهنا دس السم في العسل .. سيد قطب والذي يمثل مدرسة فكرية وتوجه تكفيري للمجتمع داخل الجماعة الاسلامية يدعو السيد الفاضل فاضل الى قراءة كتبه مدعياً أنه شيخ وهو ليس بشيخ .. داعياً له بالرحمة مستغلاً جهل الجالسين أمامه بسيد قطب وجرائمه التي اعدم بسببها وتأثير فكره المؤسس لجماعات التكفير والهجرة والعنف الاسلامي والارهابي التي بدأت بذرتها في الستينات .. وما أدراك ما الستينات.

6- أدعى السيد المحاضر أن نظرية التطور لا تتنافى مع قصة الخلق .. حسناً وماذا عن خلق حواء من ضلع آدم؟ .. كيف يفسر هذا طبقاً لنظرية التطور الاسلامية التي يدعيها !؟ .. أرجو أن يخرج علينا بنظرية كاملة للخلق بهذه النسخة الاسلامية العجيبة التي تتفق مع العلم كما يدعي.

7- يقدم هو نفسه نظرية التطور بشكل عجيب وهو ان السمكة بقت فرخة والفرخة بقت ربتايل :))) .. هي از سو كيوت

8 - جزء من التفسير العجائبي لنظرية التطور التي ادعوها هو ان الفرق بين القرد والانسان هو السينترومير .. وان هذا السينترومير لا يوجد سوى لدى البشر .. هنا هناك وقفتان: الأولى انه بقوله هذا يقر ويعترف بأن الانسان أصله قرد مثله مثل الداروينيين الذين يهاجمهم .. والثانية وقفة علمية حين أدعى أن البشر هم وحدهم الذين لديهم سينترومير .. أعتقد ان أي دارس أحياء في الثانوية العامة لديه بعض المعرفة بالانقسام الميتوزي يعلم جيدا ان السينترومير جزء من كروموسومات الخلايا الخية باختلاف فصائلها وليست فضيلة خاصة للبشر دون غيرهم كما ادعي الفاضل فاضل.

9- وبعدين قالك ان آدم كان ستون ذراعاً في السماء .. وقالك أن كل الكائنات جائت بالتطور الا الانسان جاء بالخلق المباشر .. يخرب بيت التناقض .. فاضل سليمان محتاج ياخد دروس أحياء عشان يفهم معنى الكروموسوم والسنترومير والتيلومير والجينات و الطفرات بدل ما هو بيقول أي كلام مالوش علاقة ببعض.

10- الآن أصبح لدينا قصتين للخلق .. خلق مباشر باليد وخلق تطوري بالايحاء .. (جه يكحلها عماها)

11- يقول أن تجربة القرد الكاتب هي تجربة عملية وليست تجربة نظرية .. يتحدث عن الصدفة والايمان بها واحتمالية ان تكون الصدفة وراء نشأة الحياة فيقول أن احتمالية مثل هذه تكاد تكون مستحيلة .. احتمالية خارج حدود هذا الزمان والمكان .. لهذا فلا يجب ان تكون هناك صدفة لأنها ستكون من خارج الزمان والمكان ولا يمكن للعقل البشري ان يتخيلها .. العجيب ان هذا الاله الاسلامي الذي يدعو له أيضا يقف خارج حدود الزمان والمكان ويفوق تخيل العقل البشري .. على الأقل الصدفة أمكن رصد احتماليتها حسابياً أما الاله فلا يمكن رصده بشيء مثل هذا.

12- قصة حي بن يقظان مقتضبة وغير كاملة ... نهاية القصة هي اخطر ما فيها وتم اختزالها والتوقف عند توصله الى موجد واجب الوجود ولم يكمل رحلته الفكرية الى نهايتها .. واذا كان العقل يكفي للوصول الى حقيقة الاله فلم لا يكفي العقل للوصول الى حقيقة الاخلاق .. يستشهد الرجل بمحارق النازية لليهود .. دعك من ان معظم المسلمين ينكرون محارق الهولوكوست .. لماذا لا يستشهد بأحداث 11 سبتمبر او بهجوم بن لادن وجماعته على السفارات في افريقيا .. لماذا لا يدلل على فكرته بالحروب الدينية وعلى مدى قبولها أخلاقياً .. كم مرة حدثت حرب بسبب العلم وكم مرة حدثت حرب بسبب الدين !؟

13- يقول ان الانتظام والقوانين هي دليل على وجود خالق .. حسناً هنا يمكن اعتبار ان العيوب الخلقية والاجنة المشوهة كوليد برأسين أو جنين ب4 أرجل هو دليل ينفي وجود هذا النظام ويلغي وجود الخالق المنظم لان في هذا خروج عن المألوف و الطبيعي والنظام الذي وضع الخالق قوانينه .. ارتطام المجرات ببعضها وابتلاع النجوم في مجرات لكواكبها هو دليل على غياب هذا النظام وبالتالي دليل على غياب الخالق المنظم ... عزيزي الكون به من المصائب والعشوائية ما يلغي فكرة الخالق المنظم الذي يحافظ على توازن كل شيء .. الامر كله له علاقة بالبقاء للأصلح .. المنظومة المتوازنة تبقى أما المنظومة الغير متوازنة فتفنى وتدمر نفسها بنفسها .. سر استقرار النظام الكوني هو في عشوائيته .. هذه العشوائية هي التي اخرجت ما نحن عليه الان .. ان ما تراه الان وتعتبره نظاما هو في الواقع فوضى اعتبرتها انت نظاماً بعقلك المحدود الذي هو نفس العقل الذي عجز عن الالمام بحقيقة الله والالمام باحتمالية حدوث الوجود صدفة.
 *********
قالك كيف تحاور ملحداً !! .. أتمنى ألا يستخدم أحد هذه الحجج التافهة والكاذبة والمزيفة في محاولة لاقناع الآخرين بصدق معتقده لكي لا يكون أضحوكة مثلما فعل فاضل سليمان بنفسه.


 
Copyright (c) 2010 Marvel Spot. Design by WPThemes Expert

Blogger Templates and RegistryBooster.